منتديات خميس مطير
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى معنا
منتديات خميس مطير
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى معنا
منتديات خميس مطير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام اسلامي فنون ا العاب صور فديو وغيرها
 
الرئيسيةخميس مطيرأحدث الصورالتسجيلدخول
الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Wiqf11 الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Ououou10
الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 427621763 الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! H36q7110

الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Wiqf10
للتبرعات لهذا الوقف في مقر الجمعية أو الإيداع أو التحويل على الحساب الخاص بالوقف الخيري رقم 239608010557000 بمصرف الراجحي.

مواضيع مماثلة

     

     الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !!

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الزعيم
    عضو فعال
    عضو فعال



    رقم العضوية : 13
    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Jb12915568671

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1111


    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1011

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1211
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010
    عدد المساهمات : 252
    الموقع الموقع : تــهــامــه
    العمر : 61

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Empty
    مُساهمةموضوع: الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !!   الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 10:51 am


    [size=25][ نظرية الغاية تبرر الوسيلة ]

    نظريَّةٌ معناها: أنَّ الغايات إذا كانت حسنة فلا مانع من أن يكون الوصول إليها بأيَّة وسيلةٍ ممكنة وإن كانت وسيلةً لا يقرُّها شرعٌ ولا خُلُقٌ حميد.

    وقد أظهر هذه النَّظريَّة ودعا إليها رجلٌ إيطاليٌّ اسمه ((نقولا ميكافيليّ ت 1527م)) في كتابٍ سماه ((الأمير)) وضع فيه وصايا للأمير تأمر بالكذب والمراوغة، وفعل كلِّ أمرٍ يراه في مصلحةِ الأمير غير مبالٍ بدين أو خلق.

    وقد قُوبلَ كتابُه بالرفض، وتعالت الصيحاتُ في التشنيع على نظريتِه، حتَّى قيل فيها: إنَّها نظريةٌ تُعَبِّدُ الطريق إلى جهنَّم، وَوُضِعَ الكتاب في قائمةِ الكتبِ الممنوعة، وقُرِّر إحراقه، وأقرّت المجامع النَّصرانيَّة هذا القرار.

    ولما جاءت المدنيَّةُ الغربيَّةُ الحاضرةُ أصبح هذا الكتابُ أَسَاساً من أُسُسِها، حتَّى أسموه ((كتاب السياسة لكلِّ العصور)).

    أمَّا الإسلامُ فيرفضُ هذه النَّظريةَ جملةً وتفصيلاً، والمسلمُ مأمورٌ بالتمسكِ بالحقّ، ومعاملةِ غيره به حتَّى في أصعب الظروفِ وأحلكِها.

    قال أبو حامدٍ الغزالي –رحمه الله تعالى– عمَّن يتوصل إلى الخيرِ بوسائلَ ممنوعة: فهذا كلُّه جهل، والنيَّةُ لا تؤثر في إخراجه عن كونه ظلماً وعدواناً ومعصية، بل قصده الخير بالشرِّ -على خلاف مقتضى الشرعِ– شرٌّ آخر، فإنْ عَرَفَهُ فهو معاندٌ للشرع، وإنْ جَهِلَهُ فهو عاصٍ بجهله؛ إذْ طَلَبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلم. [إحياء علوم الدين 4/368].

    وقال العزُّ بنُ عبدِ السَّلام –رحمه الله تعالى-: لا يُتقربُ إلى اللهِ تعالى إلاَّ بأنواعِ المصالحِ والخيور، ولا يُتقربُ إلى الله بشيءٍ من أنواعِ المفاسدِ والشرور.[قواعد الأحكام 1/112].

    وهذه النظريَّة لها أسباب؛ فمنها:
    1- ضعفُ الوازع الديني: الذي يحمل عليه ضعف مراقبةِ الله تعالى والخوفِ منه، وإلاَّ فإنَّ الذي يخافُ ربَّهُ لا تأذنُ له نفسُه أن يُخالف أمرَ اللهِ في أمر من الأمور فضلاً عن أن يُقَعِّدُ لنفسِه قاعدةً لارتكاب ما حرَّم الله عليه.

    2- ضعفُ العلمِ الشرعيّ: وعدمُ اتِّخاذِ العلماءِ الرَّبَّانيّين قدوةً يَقتدي بهم.

    3- غلبةُ حظوظ النَّفس: فتغلبُ كلَّ رادعٍ شرعيٍّ يمنعها عن ارتكاب المحرم، فيجعل أحدُهم حظ نفسه مقدَّماً على الشرع، فلا يقف شيءٌ من أوامر الشارع أمام رغبات نفسه، فيبرر لنفسِه تعاطي الوسيلةِ المحرمةِ بأنَّه يجلب بها مصلحةً راجحة، أو يدفع مفسدةً كبيرة.

    4- الانقيادُ وراءَ أئمةِ ضلال: يؤزونهم إلى الباطل أزّاً.

    5- الاستسلامُ للواقعِ الذي يعيشونه: وهذا من أسرار ما نراه من كثرةِ دندنتِهم على مسألةِ فقه الواقع، ومداومتِهم طَرْقَ هذا الموضوع، بل وإدمانهم عليه، مع أنَّه إذا وضع في إطارِه الصحيح كان حقّاً، ولكن الغلو فيه يؤدي إلى جعله صنماً يُعبد من دون الله تعالى، كما جعل بعضُهم المصالح صنماً يُقدَّمُ على النّصوص الشرعيَّة، فأحلَّ الحرامَ باسمِ المصلحة، وحرَّم الحلالَ باسمِ المصلحة.

    6- اتِّباع الهوى: والحرص على تحقيق الرغبات الشخصيَّة



    " منقولْ "
    [/size]


    عدل سابقا من قبل الزعيم في الإثنين سبتمبر 19, 2011 12:36 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المستشار
    مراقب عام
    مراقب عام



    رقم العضوية : ٣٢
    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Jb12915568671

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Uoou_o10

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 2110

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Top4to12

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1000_u10
    تاريخ التسجيل : 22/06/2011
    عدد المساهمات : 1367
    الموقع الموقع : حول العالم

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !!   الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 11:54 am



    الزعيم طرح رائع تشكر عليه

    مشكور وبارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزعيم
    عضو فعال
    عضو فعال



    رقم العضوية : 13
    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Jb12915568671

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1111


    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1011

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1211
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010
    عدد المساهمات : 252
    الموقع الموقع : تــهــامــه
    العمر : 61

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !!   الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 12:38 pm

    مرورك أسعدني

    وشكراً على التنويه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ذوق وهـامتـي فـووق
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ذوق وهـامتـي فـووق


    رقم العضوية : 18
    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Jb12915568671

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 975_1110


    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Uoou_o10

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 8untit10

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Uoo_uu10

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! N4n21211


    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    عدد المساهمات : 596
    الموقع الموقع : ღ بــقـلـــ أبــوي ــب ღ

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !!   الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:44 am


    تسلــم ع الطـرح الرائــع’’

    لآعدم ولآخلآ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزعيم
    عضو فعال
    عضو فعال



    رقم العضوية : 13
    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Jb12915568671

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1111


    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1011

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! 1211
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010
    عدد المساهمات : 252
    الموقع الموقع : تــهــامــه
    العمر : 61

    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !!   الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:40 pm

    ذوق وهـامتـي فـووق كتب:

    تسلــم ع الطـرح الرائــع’’

    لآعدم ولآخلآ




    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !! F5y76549
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الغايه تبرر الوسيله .. [ معناها ، حكمها ] !!
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » صلاة الاستخارة .. حكمها - وكيفية صلاتها - وتنبيهات وأمور هامة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات خميس مطير :: المنتدى الاسلامي-
    انتقل الى: