منتديات خميس مطير
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى معنا
منتديات خميس مطير
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى معنا
منتديات خميس مطير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام اسلامي فنون ا العاب صور فديو وغيرها
 
الرئيسيةخميس مطيرأحدث الصورالتسجيلدخول
آداب الحــوار Wiqf11 آداب الحــوار Ououou10
آداب الحــوار 427621763 آداب الحــوار H36q7110

آداب الحــوار Wiqf10
للتبرعات لهذا الوقف في مقر الجمعية أو الإيداع أو التحويل على الحساب الخاص بالوقف الخيري رقم 239608010557000 بمصرف الراجحي.

مواضيع مماثلة

     

     آداب الحــوار

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابوفايز الاسمري
    موسس الموقع
    موسس الموقع
    ابوفايز الاسمري


    رقم العضوية : 1
    آداب الحــوار N4hr_114


    آداب الحــوار Jb12915568671


    آداب الحــوار 01185110
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010
    عدد المساهمات : 689
    الموقع الموقع : خميس مطير

    آداب الحــوار Empty
    مُساهمةموضوع: آداب الحــوار   آداب الحــوار I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 7:54 am

    [size=24]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته
    ( أدب الحوار ) للشيخ د صالح بن حميد , وبرأيي أن هذا الموضوع يجب أن نفهمه لأننا نتعامل يوميّاً مع أصناف شتى من الناس سواء وجهاً لوجه أو بالصوت أو على هذه الشبكة, ودونكم هذه المحاضرة:



    [center]أحمد الله تباركـ وتعالى وأصلّي وأسلّم على رسوله وخيرته من خلقه و مصطفاه من رسله نبينا محمد رسول الله وعلى آله وأزواجه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..... أما بعد :
    أيها الإخوة : أشكر الله على هذا اللقاء الطيب , ثم أشكر من كان سببا في مثولي بين يديكم .
    سوف يكون الحديث حول تعريف الحوار وبيان لغايته ثم إشارة إلى أصول الحوار ومبادئه وبعض آداب الحوار.
    الحوار والجدال كلمتان لهما معناهما في اللغة, ويقوم إحداهما مقام الآخر .

    ( تعريف الحوار )
    الحوار من المحاورة وهي المراجعة في الكلام, وهو المناقشة بين طرفين أو أطراف يقصد بها تصحيح كلام وإظهار حجة وإثبات حق ودفع شبهة.
    والجدال من جدل الحبل إذا فتله, وهو مستعمل فيمن خاصم بما يشغل عن ظهور الحق, ثم استعمل في مقابلة الأدلة لظهور أرجحها. وقد اجتمع اللفظان في قوله تعالى ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ).

    ( غاية الحوار )
    الغاية من الحوار : إقامة الحجة ودفع الشبهة والفاسد من القول والرأي.
    يقول الذهبي : إنما وضعت المناظرة لكشف الحق وإفادته وإفادة العالم الأذكى العلم لمن دونه.
    ثمّة غايات فرعية منها :
    1- إيجاد حل وسط يرضي الأطراف .
    2- التعرف على وجهات نظر الطرف الآخر.
    3- البحث والتنقيب من أجل الاستقصاء والاستقراء في تنويع الرؤى من أجل الوصول إلى نتائج أفضل ولو في حوارات ثانيه.

    ( الخلاف )
    الحوار لا يكون في القطعيات وإنما في الأمور المختلف فيها . والخلاف واقع بين الناس في مختلف الأعصار , وهو سنة الله في خلقه , فهم مختلفون في ألوانهم وألسنتهم و... إلخ, هذا الاختلاف الظاهري, وهذا دال على الاختلاف في الآراء والاتجاهات, وكتاب الله يقرر هذا ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ). يقول الرازي : المراد اختلاف الناس في الأديان والأخلاق والأفعال.
    واللام في ( ولذلكـ خلقهم ) ليست للغاية, ما خلقهم ليختلفوا وإنما للعبادة. واللام هنا للعاقبة والصيرورة, أي خلقهم ليكونوا فريقين.

    ( أصول الحوار )
    1- سلوكـ الطرق العلمية والتزامها. مثل تقديم الأدلة المثبتة بدل أن يكون كلاماً في الهواء. وصحّة النقل في الأمور المنقولة } إن كنت ناقلاً فالصحّة وإن كنت مدّعياً فالدليل {. وفي التنزيل ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ).
    2- سلامة كلام المناظر ودليلة من التناقض. من الأمثلة : وصف فرعون لموسى : ( ساحر أو مجنون ) والسحر والجنون لا يجتمعان.
    3- ألاّ يكون الدليل هو عين الدعوى, لأنه يكون إعادة للدعوى وهذا تحايل في أصول الحوار.
    4- الاتفاق على منطلقات ثابتة وقضايا مسلّمة, مثل صدق الكلمة, أو مسلّمات دينية كالإيمان بربوبية الله وعبوديّته ونبوّة محمد وتحريم الزنا..., فالقضايا المسلّمة لا يجوز أن تكون محل نقاش.
    ومع غير المسلم يكون النقاش معهم في أصل الديانة, في ربوبيّة الله وعبوديّته.
    وينبني على هذا الأصل أن الإصرار على إنكار المسلّمات والثوابت مكابرة قبيحة, وليس هذا شأن طالب الحق.
    5- التجرّد وقصد الحق والبعد عن التعصّب والالتزام بأدب الحوار., وهو الذي يقود الحوار إلى طريق مستقيم لاعوَج فيه .
    يقول الشافعي: ما كلّمت أحداً قط إلا أحببت أن يوفّق وتكون عليه رعاية الله وحفظه, وما ناظرني فباليت ظهرت الحجّة على لسانه أو لساني.
    6- أهليّة المحاوِر. إذا كان الحق ألاّ يُمنَعُ صاحب الحقِّ عن حقّهِ فمن الحقّ ألاّ يُعطى هذا الحق لمن لا يستحقّه.
    من الخطأ أن يتصدّى للدفاع عن الحق من كان على الباطل, ومن لا يدركـ مسالكـ الباطل.
    والذي يجمع لكـ ذلكـ كلّه : العلم. وقد قال الشافعي: ما جادلت أحداً إلا وغلبته, وما جادلني جاهلاً إلا وغلبني.
    7- قطعيّة النتائج ونسبتها. من المهم في هذا العصر أن الرأي الفكري نسبي الدلالة على الصواب أو الخطأ ويندرج تحت المقولة : رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
    وبناء عليه فليس من شرط الحوار الناجح أن ينتهي أحد الطرفين إلى قول الآخر.
    8- الرضا والقبول بالنتائج التي يتوصّل إليها المتحاورين والالتزام الجاد بها وما يترتب عليها . وإذا لم يتحقق هذا الأصل كانت المناظرة ضرباً من العبث.

    ( آداب الحوار )
    1- التزام القول الحسن وتجنّب منهج التحدّي والإفحام, " وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن " ويُلحق بهذا الأصل تجنّب سوء التحدّي ولو كانت الحجّة بيّنة. فإن كسب القلوب مقدّم على كسب المواقف, وليحرص المحاور ألاّ يرفع صوته فالصوت العالي لا يجلب الحجّة بل إنه لم يعلُ صوته إلاّ لضعف حجّته في الغالب, كذلكـ ينبغي البعد عن استخدام ضمير المتكلم كفعلت وقلت وتجربتنا فهذا عنوان على الإعجاب بالنفس.
    ينبغي ألا يستخدم الذكاء المفرط فيختزل العبارات ومن ثمّ فلا يُفهَم, كما لا يرتبط فيه الغباء فيبالغ في شرح ما لا يحتاج لشرح.
    من الآداب الالتزام بوقت محدّد في الكلام. يقول ابن عقيل: وليتناوبا الكلام مناوبة لا مناهبة.
    وأغلب أسباب الإطالة يرجع إلى ما يلي :
    أ‌- إعجاب المرء بنفسه.
    ب‌- حب الشهرة والثناء.
    ت‌- ظن المتحدّث أن ما يأتي به جديد على الناس.
    ث‌- قلّة المبالاة بالناس في علمهم ووقتهم.
    2- حسن الاستماع وعدم المقاطعة.
    3- تقدير الخصم واحترامه.
    4- حصر المحاورات في مكان محدد.
    5- الإخلاص, ويدخل فيه توطين النفس إذا ظهر الحق على لسان الآخرين, ومن الإخلاص إيقاف الحوار إذا وجدت نفسكـ قد تغيّر مسارها ودخلت في مسار الجدال والخصام.

    كفانا الله وإياكم شر الجدال ورزقنا حسن الحوار, أتمنى أن وُفّقت للاختصار .[/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://abofayz2010.turtle-forum.com
    اتعبني غرورك
    مشرفة منتدى عالم حواء
    مشرفة منتدى عالم حواء
    اتعبني غرورك


    رقم العضوية : 15
    آداب الحــوار Jb12915568671
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010
    عدد المساهمات : 123
    الموقع الموقع : فيے وسط القلب

    آداب الحــوار Empty
    مُساهمةموضوع: رد: آداب الحــوار   آداب الحــوار I_icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 2:56 pm

    جززززززززززززززززززززززززززززااااااااااااااااااااااك الله خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المستشار
    مراقب عام
    مراقب عام



    رقم العضوية : ٣٢
    آداب الحــوار Jb12915568671

    آداب الحــوار Uoou_o10

    آداب الحــوار 2110

    آداب الحــوار Top4to12

    آداب الحــوار 1000_u10
    تاريخ التسجيل : 22/06/2011
    عدد المساهمات : 1367
    الموقع الموقع : حول العالم

    آداب الحــوار Empty
    مُساهمةموضوع: رد: آداب الحــوار   آداب الحــوار I_icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:52 pm



    جزاك الله الف خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    هادي في كل الظروف
    مشرف منتدى الحوار والنقاش مشرف المنتدى العام
    مشرف منتدى الحوار والنقاش مشرف المنتدى العام



    رقم العضوية : 11
    آداب الحــوار Jb12915568671
    تاريخ التسجيل : 29/11/2010
    عدد المساهمات : 133

    آداب الحــوار Empty
    مُساهمةموضوع: رد: آداب الحــوار   آداب الحــوار I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 5:00 pm

    جزاك الله خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    آداب الحــوار
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » آداب النساء في المساجد

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات خميس مطير :: منتدى الحوار والنقاش-
    انتقل الى: